الأدب

تاريخ الأدب الهندي تعرف عليه

تاريخ الأدب الهندي – أبناء بوذا

كان ملك كابيلا فاستور رجلاً حكيمًا ، وكانت زوجته مايا زينة من النساء تتمتع بالجمال والعفة ، وحدث ذات مرة أن الملكة رأت حلمًا ، وبعد ذلك طلب الملك من علماء البراهمة تفسيره ، فقالت: أ سيولد الصبي عليه علامات القدرة والكرم وكرم الأخلاق وسيكون صنم الناس.
ارتبطت ولادته بالأساطير والأساطير التي رويت في كتب جاتاكا ، وهو كتاب يتحدث عن رحلات بوذا بأسلوب مليء بالأساطير
عبدة بوذا:
نشأ بوذا في منزل ملكي ثم تركه عالمًا زاهدًا يمارس اليوجا والتعذيب الذاتي. حقق بوذا قانون الحياة ومفتاح الحكمة:
سيأتي الخير من الخير وسيأتي الشر
تنجو الروح من الخطيئة بإزالة الشهوة والجشع والأنانية
الحب وحده يمكن أن يقود الشخص إلى النيرفانا
نيرفانا:
لم يقدم بوذا أي تفسير ، لكنه ظل غامضًا ، واستخدمته الكتب البوذية بمعانٍ مختلفة ، منها:
• حالة السعادة التي يبلغها الإنسان باقتلاعه لرغباته
تحرير الفرد من عودته للحياة
• الافتقار إلى الفردية
اتحاد الفرد بالله
• جنة السعادة بعد الموت

الفضائل والمحرمات التي تمثلها البوذية

مزايا تاريخ الأدب الهندي

(الإيمان بالحقيقة ، القرار الصحيح ، الكلام الصحيح ، السلوك الصحيح ، العمل الجيد ، التأمل الصحيح ، التركيز الصحيح)
محرم:
(لا تقتل شيئًا حيًا ، لا تسرق مالًا لم يعطه لك ، لا تكذب ، لا تثير التلوث ، لا تسكر)

الشعر الملحمي الهندوسي: (ماهابهاراتا)

ملخصه:

باندو حاكم بهارتا له خمسة أولاد وقد تم وفاء وتولى أخون العرش وهو أعمى.
وعلى عرش بانجالا كان الملك دروبادا الذي أهان بطله درونا ، فالتحق بمملكة بهارتا وحقق لهم انتصارات عظيمة وكان له جيش.
اعتلى دريوزان عرش بهارتا وريثًا للعرش ، وكان ابن داريتار شيترا هو الأعمى ، وهو رجل شرير وشرير خطط للتخلص من أبناء عمومته.
قررت ابنة دروبادا ، ملك بانغالا ، الزواج ، وكالعادة أرادت اختيار أمهر الرماة لزوجها ، بنات الملوك ، حتى عرف أراجون أحد الإخوة الخمسة وفاز بهم.
عاد الأخوان إلى بهارتا بعد أن رد عمهم وأشاد بالمدن والعواصم وبدأوا في توسيع ملكهم حتى خدع دريوزان ولي العهد على أبناء عمومته في لعبة خسر فيها الإخوة ، حتى تم طردهم مرة أخرى وطلب منهم ذلك. للتجول خارج مملكتهم لمدة اثني عشر عامًا ، وإذا لم يجدهم أي من الأمراء في غضون ذلك الوقت ، فقد أعيدت ممتلكاتهم المفقودة إليهم
وفيه أجمل القصص التي تحكي عن تحولهم تمت صياغتها في كتاب (الغابة).
ذهبوا إلى مدينة ما تيسا قبل ذلك الوقت بقليل ، وحدث أن رأى قائد الجيش في تلك المدينة دروباي زوجة أراغون ، فأحبها ، وانتهى الأمر بقتله أحد الإخوة.
حاول درايوسان احتلال ماتيسا وكان ملكها ضعيفًا ، فتولى أراغون المهمة الدفاعية وهزم ابن عمه حيث وقعت حرب انتهت بانتصار الإخوة الخمسة وعودتهم إلى ملكهم وموت دريوزان.

رامايانا

تدور هذه القصة العاطفية حول سيرة عشيقين ، راما (ولي عهد مملكة فيدي) وسيتا (ابنة ملك كوزالا).
كانت المملكتان متجاورتين ، وعندما كان ملك كوزال على وشك الزواج من ابنته الوحيدة ، عندما أخضع الملتمسين للخطبة ، أعد قوسه الضخم وطلب من الملتمسين إطلاق السهام ، وتمكن راما من الرمي من هذا القوس ، والبقية فشلت.
تزوجت الأميرة سيتا من ولي العهد الأمير راما.
وكان لملك الفدية عدة زوجات ، وقد وعد إحداهن ألا يرد طلبها. لذلك طلبت منه إبعاد ولي عهده (راما) بعيدًا عن أراضي المملكة لمدة أربعة عشر عامًا وأن يعطي العهد مع ابنها بواسطته (بهاراتا)
اتبع راما وصية والده فخرج من المملكة وأخذ زوجته سيتا معه.
وسرعان ما شعر الملك أن خطئه وحزنه قد استولى عليه ، وتولى ولي العهد بهاراتا ، وهو صبي صغير حسن الخلق ، السلطة بعد ذلك عندما حاول إعادة شقيقه راما وتسليم الملك إليه ، لكن راما رفض نفسه. ينفذ قرار والده ويبقى 14 سنة.
أمضى راما وقته في السفر عبر الغابة والتقى بالصدفة بفتاة أحبه وحاول أن تكسبه ، لكنه كان مشغولاً بزوجته الجميلة ، لذلك تحول حبها إلى كره وانتقام ، ولجأت مع أخيها رافانا. ، ملك سيلان ، المشهور بقسوته وشره.
تحدث شقيقها عن جمال سيتا وخيرها ، واستمرت حتى أشعلت نار الحب في قلبه ، فأقسم أنه سيأخذها من زوجها.

ملخص القصة

ركب في عربته برفقة صديقة الساحر الشرير ماريكا.
بينما كان الثلاثة يستريحون في الغابة ، جاءها رافانا وماريكا ، لذلك تحولت ماريكا إلى غزال بقوة السحر الخارقة ، وسارع راما لمطاردته ، لكن ماريكا أخذته بشدة وخدعته لإبعاده يا أخي و زوجته ، ثم تبعه شقيقه لمساعدته وبقيت سيتا وحدها ، فركض رافانا إليها وخطفها وطار معها إلى قصر سيلان.
التقى راما بالأمرين عندما كان يتنقل من مكان إلى آخر بحثًا عن سيتا ، ومعرفة حقيقة ما كان يحدث له ، ذهب إلى الساحل الجنوبي باتجاه سيلان وبطريقة ما التقى بقبيلة يشبه أهلها القرود ، ولكن حاول أن ينال إعجابهم وحبهم لبطولته ، فالتحق به الآلاف منهم وذهبوا معه لمحاربة رافانا.
جاء راما إلى الساحل الجنوبي بجيش القرود ، لكن البحر منعهم من التقدم ، واندفعت القرود لجلب الحجارة من الجبال المجاورة لملء البحر.
وقاموا بعمل ممر يربط بين ساحل الهند وسيلان ، وساعدهم إله البحر ، فرفع قاع البحر ليسهل عليهم الأمر ، وتمكن راما وجيشه أخيرًا من العبور.
وصل راما إلى عاصمة سيلان وحاصرها عدة أيام ، وعارضها شعبه بشدة.
لكن رافانا الشرير لم يستطع الصبر على الحصار ، لذلك قرر القتال ضد راما ، وبعد قتال شرس ، تمكن راما من سداد نصيب مسموم حصل عليه من راهب في الغابة ، فقتل خصمه.
استعاد راما زوجته ، سيتا ، ولكن نشأت شكوك في أن رافانا قد دنس نقاوتها ، ولذلك كان لابد من إخضاعها لاختبار إلهي من خلال المرور بالنار المقدسة لإثبات نقاوتها. عندما ألقيت في النار المشتعلة ، أغناها حب إله النار وأنقذها وأعادها إلى زوجها.
تنتهي الملحمة بعودة راما وزوجته سيتا إلى مملكته وتوليه العرش بعد نهاية الأربعة عشر عامًا.

استمرار القصة

أضاف الشعراء المشهورون نهاية أخرى لهذا الاستنتاج. بعد أن تأكد راما من عفة زوجته ونقاوتها ، نشر المشككون والكارهون ثرثرة حول صدق سيتا ، واتهم المقربون منه الملك باحتفاظه بامرأة لا تقبل أنها كانت تحت الواحد لفترة طويلة تعيش في حالة غريبة. الرجل واستطاع أن يحافظ على كرامتها وعفتها. أثرت هذه الشائعات والاتهامات على عقل وقلب راما. لذلك ، قرر أن يأخذ زوجته إلى اختبار آخر أكثر صرامة وأرسلها للعيش في الغابة ، ويلجأ إلى منسك فالميكي (الشاعرة التي لها الفضل في الملحمة ، حيث أقفلت توأمها والشاعر الذي ينتهي بهما. ينشأون ويحكي قصة والديهم ويذهبون إلى مملكة أبيهم يبحثون عما تعلموه من فالميكي حتى يعرف راما حقيقة زوجته ويحاول إعادتها لكنها ترفض العودة إليه وتطلب أمها الأرض. لإعادتها لإخراجها من هذه الحياة ، ترد وتنقسم لتبتلع ابنتها أمام أعين الجميع وأمام دهشتها.
* “ماهابهاراتا” و “رامايانا” من أروع الملاحم المعروفة في الأدب العالمي ، ويحب العديد من العلماء مقارنتها بـ “الإلياذة” و “الأوديسة” لليونانيين ، بينما “إلياذة” الهند هي “ماهابهاراتا” يعتمد على عدد كبير من القصص والقصص والأساطير الموروثة التي تدور حول إحدى الحروب التاريخية الكبرى. وموضوعه مشابه جدا لموضوع “الإلياذة” بينما يصف “رامايانا” الأهوال والمخاطر التي تعرض لها أمير هندي خلال رحلته وتجواله بعد إبعاده عن وطنه. ثم بحث عن زوجته التي اختطفتها رافانا ، وبالتالي فإن موضوعها مشابه جدًا لموضوع “الأوديسة”.

أضف تعليق