اسئلة و اجوبة

كيف أتخذ القرار الصحيح؟

يعتبر اختيار القرار الصحيح من أهم ركائز العملية الإدارية حيث أنه يشمل أنشطة الإدارة وكافة وظائفها واحتياجاتها لتلافي الإفراط في التفكير والمخاوف. إن اتخاذ القرار له أهمية كبيرة في هذا الأمر ، فهو وسيلة مفيدة لتنفيذ استراتيجيات المنظمة بالمعنى العلمي ، ولكنه عمليًا يساهم في الإفصاح. حول العوامل الأساسية التي تضغط على الشخص الذي يتخذ القرار وهنا من الضروري معرفة كيفية اتخاذ القرار الصحيح للحصول على نتائج جيدة.

كيف أتخذ القرار الصحيح؟

وضح طبيعة المشكلة

في البداية من الضروري معرفة جودة المشكلة قبل اتخاذ القرارات وهناك بعض الأشياء التي يفضل توضيح وفهم المشكلة وهي معرفة الغرض من القرار وما هي النتائج المتوقعة التي تنشأ من حل المشكلة ، ومعرفة الأولويات الأساسية مثل الوقت والجودة والمال ومعرفة ما إذا كان الحل السريع هو القرار الصحيح الذي سيخرج العوامل المفيدة أو الحاجة إلى استثمار الوقت والمال لإنجاز الأمور.

جمع وتلخيص البيانات

قبل معرفة كيفية اتخاذ القرار الصحيح ، من الأفضل أن نجمع البيانات ونفصلها ونجمع المعلومات المناسبة لاتخاذ القرار الصحيح ، وشرح وشرح وتقييم العوامل الرئيسية المسببة للمشكلة ، والتركيز الخفيف على الجميع العوامل والبيانات التي يعتمد عليها نجاح القرار.

ابحث عن حلول بديلة للمشكلة

كيف اتخذت القرار الصحيح له عدة عوامل ، أهمها إيجاد حلول بديلة للمشكلة ، وهي كتابة قائمة تتضمن كل ما له دورات عمل يسهل التفكير فيها ، وكلها تحتاج إلى أفكار. يجب أن تكون قائمة غير محدودة تكتب دورات العمل دون تقييمها ، وتساعد الشخص على التفكير بانفتاح وبدون قيود ، والتركيز على الحلول الصعبة أولاً ، ثم اتباع الحلول المجربة والمختبرة التي تم اختبارها مسبقًا ، و اختفى الخوف من التحديات.

ضع قائمة بأفضل خياراتك

كتابة محتوى قصير مع أفضل الخيارات ، حيث أن المحتوى الطويل يخلق التوتر والارتباك ، ويتم التخلص من الخيارات الضعيفة بشكل تفضيلي وإزالتها نهائيًا ، ويتم التعرف على الفرق بين الحلول العملية وغير العملية.

إتخذ قرار

معرفة إيجابيات وسلبيات كل خيار من الخيارات في القائمة من خلال معرفة الجوانب السلبية للمنطق وتحديد وتقييم كل خيار على حدة واختيار الحل المناسب لحل المشكلة.

تنفيذ القرار وتقييم نجاحه

وضع خطة بديلة ومشروطة للقرار الذي تم اتخاذه عندما لم ينجح الخيار الأول لحل المشكلة ، ونقوم بتقييم نجاح القرار المنفذ ، والتشكيك في العوامل الناتجة عن قرار حل المشكلة ، وتنظيم مسار العمل.

ناقش القرارات مع الآخرين

انخرط في حوار مع شخص تثق به أو مع شخص لديه آراء قيمة.
أو هل لديك معلومات عن الموضوع المقترح للمساعدة في اتخاذ القرار الصحيح.

حدد الأهداف

يتعلق الأمر بالأشخاص غير القادرين على التعبير عن أنفسهم ، أو حول حاجتهم ورغبتهم في اتخاذ قرارات خاطئة وهذا يحدث لأنهم لا يعرفون ما يحتاجون إليه أو ما هي أهدافهم وقراراتهم ، لذلك يجب على الشخص التحرك حتى لا يتخذ قرار مبني على فكرة خاطئة.

ما هي المهارات اللازمة لاتخاذ القرارات الصحيحة؟

البصيرة: هي قدرة الإنسان على معرفة عواقب فعل أو قرار.

التفكير النقدي: استخدام ممارسات التفكير الجيد وشرح الأسباب بشكل مناسب وواضح.
كما يشرح كيف ترتبط المفاهيم بالأفكار ، مما يجبر الناس على جمع المعلومات وتفسيرها وتقييمها.

الحدس: هو قدرة الشخص على استيعاب شيء ما بسرعة دون الحاجة إلى التفسير والتفكير.

الذكاء العاطفي: مدى قدرة الشخص على قراءة مشاعر الآخرين.
سيساعد هذا في اتخاذ القرار الصحيح الذي يشارك فيه الشخص واختيار المعلومات العاطفية للمساعدة في اتخاذ القرار الصحيح.

ضبط النفس: الترتيب العاطفي الذي يتم فيه استغلال المشاعر المتطرفة والسيطرة عليها.
حيث يمكن للفرد استخدام العقلانية في اختيار القرارات المناسبة والصحيحة.

أضف تعليق