كمبيوتر

اللوحة الأم Motherboard

اللوحة الأم هي اللوحة أو الشريحة الأساسية في الكمبيوتر والتي تحتوي على كل الأجزاء الأساسية.

وبالتالي يمكن اعتبارها القالب أو الجسد، التي تضم باقي مكونات الحاسوب مثل الذواكر والمعالج وغيرها من عتاد الجهاز الأساسي ويكمن دورها بأنها تربط أجزاء الكمبيوتر ببعضها البعض أي أنها تسمح لجميع أجزاء الكمبيوتر للتعامل مع البيانات والتنسيق لتأدية العمل المطلوب.

وكذلك تقوم بتعريف نظام التشغيل على اجزاء الكمبيوتر وتربط أجزاء اللوحة الأم مع بعضها بواسطة مسارات أو نواقل وجميع العمليات على الكمبيوتر تعتمد على جودة اللوحة الأم فهي غالبا ما تحدد نوعية الاجزاء الرئيسية للجهاز مثل المعالج ونوعية الذاكرة العشوائية والشقوق التوسعية حتى مدى قابلية زيادة السرعة لجهازك مستقبلا تعتمد على اللوحة الأم , وتأتي اللوحة الأم بأشكال متنوعة إما مربع أو مستطيل مختلفة الأحجام.

المكونات الخارجية

  1. المنافذ المتوالية Serial Ports: ويرمز له com1, com2 وهي التي يتم عبرها إرسال البيانات من وإلى الكمبيوتر على شكل دفقات متتالية من البيانات ولا ينقل أكثر من Bit واحد في اللحظة الواحدة وتستخدم لوصل المودم.
  2. منافذ PS/2 : هما مأخذان متشابهان الشكل مختلفا اللون البنفسجي مسؤول عن لوحة الأم ، أما الأخضر فمسؤول عن توصيل الفأرة وتعتبر من المنافذ المتوالية.
  3. المنافذ المتوازية parallel Ports ويرمز لها LPT1, LPT2 يتم من خلالها نقل البيانات من وإلى الكمبيوتر على هيئة دفقات من البيانات المتوازنة أي يمكن نقل أكثر من Bit في نفس الوقت، وبعد ظهور USB توجهت الشركات المصنعة لاستبداله ب USB وأصبحت هذه قديمة ويستخدم لتوصيل الماسح الضوئي Scanner والطابعة Printer .
  4. منافذ USB: وهي أكثر المنافذ المتوالية استخداما (universal Serial Bus) أي المنفذ التسلسل العالمي، ويوصل به العديد من الأجهزة الخارجية كالماسح الضوئي والأقراص الصلبة، وهي نتاج شراكة مجموعة من الشركات لمحاولة انتاج منفذ قياسي يمكن استخدامه لوصل الأجهزة الخارجية.

المكونات الداخلية

  1. مقبس توصيل للطاقة وهو مقبس يوصل اللوحة الأم بموصل التيار الكهربائي
  2. شريحة البيوس (Bios) اختصاراً لBasic Input Output System:
    وهي شريحة تحتوي على جميع التعليمات اللازمة لتشغيل اللوحة الام ومن أبرز وظائفها:
  • إدارة وتشغيل العتاد المادي للجهاز
  • تحميل نظام التشغيل
  • مساعدة نظام التشغيل وبرامجه على تشغيل مكونات الجهاز
  • اعداد واختبار المكونات المادية للعمل .
  1. مقتبس المعالجة (cousket): هو مربع بلاستيكي، يحتوي على ثقوب متوافقة على حجم وعدد وشكل إبر المعالج، والمقتبس يختلف بحسب المعالج الذي صمم له.
  2. شقوق الذاكرة العشوائية (Memory Slots): هي عبارة عن شقوق يتم توصيل قطع العشوائية عليها ويتميز بوجود أقفال ابيض على جوانبها ولونها الأسود اما في حال وجود Dual canal فيكون لها لونين مختلفين.
  3. شقوق التوسعة (Expansion Slots ): هي شقوق تقع بالجزء السفلي من اللوحة الأم وظيفتها توصل الذاكرة الأولية والثانوية بالكمبيوتر.
  4. طقم الرقاقات (Chipsets): هي عبارة عن جسور لربط قطع اللوحة الأم مع بعضها البعض.
  5. شريحة CMOS : هي الشريحة التي يتم فيها تخزين المعلومات اللازمة للبيوس.
  6. شربحة Winbond و ITE : هي شريحتان من انتاج شركتين مختلفين لكنهما تقوما بنفس الدور.
    كأنها تعمل كمجس حراري ومنظم عدد دورات المروحة للمعالج.
  7. دائرة مولدة النبضات : هي التي تعمل على توليد موجة تزامن والتي تعمل بدورها على تزامن وتوافق بين دوائر اللوحة الأم.
  8. دوائر منظم الجهد : تقوم بتنظيم وتوزيع الجهد على المعالج والذواكر والدارات المتكاملة في اللوحة الأم مثل دارات التحكم بالإدخال والإخراج .

أنواع اللوحة الأم Motherboard

  1. اللوحة المدمجة Integrated System Board أي أنها مدمجة الكروت, بها كرت الصوت وشاشة وشبكة وغيرها أي أنها لا حاجة لتركيب الكروت.
  2. اللوحة الغير مدمجة non integrated System Board : هي على خلاف المدمجة حيث نجد مكان لتركيب الكروت.

أعطال اللوحة Motherboard

  1. أعطال مرتبطة بالمكثفات (capacitors)
  2. أعطال مرتبطة بشريحة البيوس
  3. أعطال مرتبطة بالبطارية
  4. أعطال مرتبطة بمنظم الجهد.

أهم الشركات المصنعة ل اللوحة الأم Motherboard

  • Intel
  • Asus

أضف تعليق