رياضة

اضرار عدم ممارسة الرياضة

اضرار عدم ممارسة الرياضة عديدة وخطيرة تصيب جسم الإنسان بأمراض فتاكة وتمثل خطورة شديدة على صحته العامة، ومن أخطر الأضرار المتوقعة، تصلب الشرايين والأمراض القلبية التي قد تؤدي إلى الوفاة، يعتبر التطور التكنولوچي عاملًا سلبيًا من جانب تحقيق الرفاهية الزائدة التي جعلت الآلات والمعدات تقوم بمهام الأشخاص بدلًا منهم، فعرضت أغلبنا إلى مخاطر الكسل والخمول والاعتماد على الأجهزة في إنجاز المهمات بغرض توفير الوقت وزيادة الراحة، لكن جاءت النتائج عكسية ولما زاد الأمر عن حده انقلب إلى ضده للأسف.

اضرار عدم ممارسة الرياضة من ناحية الشكل الظاهري والنفسية

  • جسم غير متناسق ممتلئ بالدهون في مناطق غير مرغوب فيها.
  • فقدان الثقة بالنفس لدى الأطفال بسبب عدم قدرتهم على اللعب مع أصدقائهم.
  • فقدان الثقة بالنفس لدى الكبار بسبب شعورهم الدائم بالإجهاد وعدم القدرة على إنجاز المهام بشكل طبيعي مقارنة بقرنائهم الذين يتبعون حمية رياضية صحية.
  • إذا كانت قلة ممارسة النشاط البدني أدت إلى سمنة غير مقبولة، قد تتعرض الفتيات للرفض من قبل المتقدمين للزواج وقد يتعرض الشباب للرفض في لقاءات العمل والتوظيف، وهذا له أثر شنيع على نفسية البالغين.

من ناحية الأمراض الداخلية

أمراض السكري

يلزم كل منا ممارسة نشاط بدني باستمرار إلا أن الكسل عن ذلك يصيب العضلات بالضعف التدريجي، وعندما تضعف العضلات يقل امتصاص الإنسولين فـ تزيد معدلات توقع إصابة أجسامنا بأمراض السكري.

أمراض القلب والأوعية الدموية

هناك ارتباط وثيق ما بين أضرار عدم ممارسة الرياضة وأمراض القلب، نظرًا لقلة نشاط الدورة الدموية المتجددة في جسم الإنسان.

اضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء التمثيل الغذائي

عدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى اضطراب في مستوى حرق الدهون وبالتالي تراكمها في مناطق عديدة من الجسم وبخاصة منطقة البطن والأرداف، وتتحول تلك الدهون مع مرور الوقت من دهون غير مشبعة قابلة للحرق إلى دهون بنية مشبعة غير قابلة للحرق.

مشاكل في العمود الفقري

زيادة الدهون في منطقة البطن الناجمة عن اضرار عدم ممارسة الرياضة ، إذا زادت عن حد معين أدت إلى حدوث ثقل في الجهة الأمامية من الجسم يؤثر بالتبعية على الظهر، فنرى الشخص يجلس منحنيًا للأمام ويحدث انحناء تدريجي في العمود الفقري مع مرور الأيام ومشاكل خطيرة في الفقرات قد تتطلب التدخل الجراحي الحرج، وأثبتت الدراسات أن معدل تلك الإصابة يصل إلى ٥٠٪؜ مقارنة بالأشخاص الرياضيين.

مشاكل في الإنجاب والتبويض

كلما زادت كثافة الدهون في منطقة البطن نتيجة قلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني مع عوامل أخرى، كلما قلت فرص الإباضة الصحية عند الفتيات والنساء، فنجد الفتيات يعانون من اضطرابات في الطمس الشهري والنساء يعانين من قلة فرص الإنجاب بسبب كثرة الدهون التي تؤثر على هرمونات الجسم بشكل غير مباشر.

السكتة الدماغية

عدم توافر دورة دموية نشطة في الجهاز الدوري للجسم يقلل من نسب الأكسچين المتدفقة إلى المخ مما يعمل على تلف خلايا المخ وقد يصل الأمر لا قدر الله إلى تعرض الإنسان إلى سكتة دماغية ومفارقة الحياة، وتعتبر تلك الإصابة من أخطر اضرار عدم ممارسة الرياضة .

احتقان الرئة وانسداد الشعب الهوائية ومخاطر تضر بالجهاز التنفسي

زيادة معدلات التعرض للنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

ضعف البنية وهشاشة العظام

تفاقم الكسل والخمول وعدم القدرة على أداء المهام الحياتية البسيطة.

زيادة معدلات الاكتئاب وفقدان الشغف بالحياة

من اضرار عدم ممارسة الرياضة تضائل القدرة على امتصاص الأكسجين والاستفادة منه

ضعف الذاكرة وكثرة النسيان وعدم القدرة على التركيز، زيادة فرص الإصابة بمرض الزهايمر عند تقدم العمر.

تدهور الجهاز المناعي المقاوم للأمراض نتيجة للخلل الحادث من سوء الدورة الدموية والمشاكل التي تعرضت لها غالبية أجهزة الجسم.

أضف تعليق