كمبيوتر

مكونات الحاسوب

الحاسوب هو عبارة عن آلة إلكترونية تم اختراعها منذ فترة زمنية كبيرة، ولها فوائد عديدة، ولها القدرة أن تستقبل البيانات وتتم معالجتها وبعد ذلك تدخل فى مرحلة التخزين مختلفة الأشكال، وبعد ذلك يكون الحاسوب قادر على تبادل هذه البيانات والمعلومات مع أجهزة اخرى، وفي وقتنا الحالي تستطيع الحواسيب القيام بمئات العمليات الحسابية باسرع وقت وتكون هذه العمليات فى منتهى الصعوبة،وتعمل الحواسيب على برمجيات معينة تسمى أنظمة التشغيل وهي المسؤولة عن عمل الحاسوب، ولن ننسى أن نذكر مكونات الحاسوب وهذا ماسنتعرف عليه خلال المقال.

انواع الحواسيب من حيث طريقه تشغيلها

تتعدد وتكثر أنواع الحواسيب طبقًا:

  • لطريقة عملها
  • وحجمها
  • والسرعة

وطبقًا لهذه الاختلافات تختلف مكونات الحاسوب،

فكان اول حاسوب إلكتروني يشغل حجم غرفة كبيرة جدًا وتستهلك طاقة كبيرة مماثلة لما يستهلكه مئات من الحواسيب اليوم.
وتنوعت أنواع معينة من الحواسيب فصنعت خلال هذه الفترة الساعة الذكية.
وطبقت ايضًا أنظمة الملاحة بشكل كبير عن طريق النظام العالمي.
وأصبحت البرامج الخاصة به وأجهزته في متناول الطبقات.
ومع هذا فأكثر الأشكال الخاصة بالحاسوب استخدامًا اليوم، تكون الحواسيب المضمّنة وهي الحواسيب المضمنة والموجودة في أجهزة صغيرة وبسيطة جدًا وتستخدم في الأغلب عادة للتحكم في الأجهزة الأخرى، فيمكن أن تجدها في كاميرات التصوير الرقمية،

أهمية الحاسوب

باستخدام أجهزة الاستشعار والأجهزة الأخرى التي يمكن أن تفهمها أجهزة الكمبيوتر، يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر في علوم الحياة المتعددة، لأن أجهزة الكمبيوتر لديها سرعة هائلة في تحليل العمليات المعقدة، لأنها يمكن أن تؤدي عمليات رياضية يمكن للبشر أن يستغرق سنوات عديدة في حلها.
ولكن في غضون أيام قليلة يمكن للكمبيوتر القيام بذلك، تشمل الأمثلة على استخدام أجهزة الكمبيوتر في علوم الحياة:
حيث تستخدم في التصوير الطبي وعلم الجينوم وتصميم الأدوية واكتشافها، والتكنولوجيا المساعدة، وفي نظام المحاكاة، وكل هذا يتم إنجازه عن طريق مكونات الحاسوب.

أهم مكونات الحاسوب

من أهم مكونات الحاسوب :

  • اللوحة الأم :تُعدّ هذه اللوحة الأم أهم الأجزاء الرئيسة المهمة وذات قيمة في جهاز الحاسوب، فهي تحتوي على العديد من المُكونات الأخرى في هذا الجهاز، مثل وحدة المعالجة المركزية، وغيرها من الأجزاء الاخرى، وتأتي هذه اللوحة الأم بقاعدة فى منتهى الصلابة للغاية غالباً ما تتكون من البلاستيك القوي ، وتكون هذه القاعدة رديئة التوصيل للكهرباء.
  • المكون الثاني هو وحدة المعالجة المركزية: وتعتبر وحدة المعالجة المركزية (بالإنجليزية: Central Processing Unit) ذلك الجزء المهم الذي يقوم بدور في مهام التنفيذ وتفسير اغلب الأوامر التي تصدر إلى الحاسوب، ووحدة المعالجة المركزية تعتبر من أهم المكونات الرئيسية فى جميع الأجهزة سواء الحواسيب المحمولة أو الحاسوب الاخر أو ربما الهواتف الذكية، وتُعتبر هذا المكون الدماغ للجهاز، ونسميه اسم المُعالِج (Processor)، وتُقاس سرعة المعالجة المركزية بمقياس الجيجاهيرتز (GHz).
  • المكون الثالث ذاكرة الوصول العشوائي أو لها اسم اخر يُشار إليها بـ (RAM) وهي احد اهم الأجزاء التي يمكن من خلالها تحديد سرعة الجهاز الخاص بالشخص المستخدم، وهناك علاقة طردية بين سعة الذاكرة وسرعة الجهاز، فكلما زادت السعة زادت السرعة.
  • القرص الصلب: وهو عبارة عن وحدة التخزين التي يتمّ كتابة البيانات عليها عن طريق رأس مغناطيسي.
    ويُستخدم هذا الجزء الخاص و المهم في تخزين الأمور الشخصية الخاصة بالمُستخدِم .
  • مزود الطاقة: ويعتبر هذا الجزء اهم الأجزاء فى الحاسوب لان بدونه تتعطل كل الاجهزة .
  • الشاشة (بالإنجليزية: Monitor) وتعتبر أحد الوحدات الخاصة بإخراج معلومات الحاسوب، لان من خلالها يتم عرض المعلومات والفيديو، ويرى المستخدم من خلالها المحتوى، وتوجد مكونات حاسوب أخرى ولكن هذه الاهم.

أضف تعليق