كمبيوتر

تعريف الحاسوب

نتناول في هذا المقال تعريف الحاسوب يعد الحاسوب من أعظم الاختراعات التي عرفتها البشرية على الإطلاق نظرا لما له من أهمية كبيرة في القيام بالكثير من الأعمال المختلفة في جميع جوانب الحياة الحاسوب هو آلة إلكترونية تقوم بالكثير من العمليات بشكل سريع ومنظم حيث يتم إدخال البيانات إليها وتتم معالجتها وتخزينها لتصبح معلومات ويعد الحاسوب أله مميزة جدا لدورها الهام في توفير الوقت والجهد.

الحاسب الآلي من أهم الأشياء التي كان لها دور كبير في تغيير حياة الإنسان حيث احتل الكثير من الأماكن في كافة المجالات فلا غنى عنه في المجالات الطبية والتعليمية والهندسية والصناعية والمجالات العسكرية وكافة المؤسسات العالمية يعد وسيلة البحث والحصول على المعلومات والحاسوب له جانب ترفيهي أيضا حيث يمكن استخدامه في صناعة مقاطع الفيديو ومشاهدة الأفلام ويعد أيضا وسيلة للتواصل الاجتماعي.

تعريف الحاسوب

تعريف الحاسوب هو جهاز إلكتروني يقوم بإدخال البيانات وتخزينها في وسائط تخزين و معالجتها وإخراجها في صورة معلومات ولا يمكن الاستغناء عنه لما له من دور بارز و كبير في كافة مجالات الحياة حيث يمكن استخدامه في:

المجالات الطبية: حيث يتم استخدامه في تسجيل بيانات المرضى وإدارة نظام المستشفيات ويدخل في الكثير من الأجهزة المعملية التي تقوم بتحليل العينات .

المجالات التعليمية: تتيح للطالب عملية التعلم عن بعد وتحميل الكتب والدروس ومساعدة الطالب في البحث عن المعلومات وجمعها .

المجالات الهندسية: حيث يتم الاعتماد على الحاسب في عمل نموذج التصميم الهندسي

المجالات الصناعية: يقوم الحاسب بالعمليات الإنتاجية والمحاسبية ويقوم بالأعمال الإدارية .

المجالات العسكرية: تستخدم في تعقب الصواريخ وتصميم وفحص الأنظمة العسكرية .

من هنا نجد أن استخدام الحاسب أصبح أمرا ضروريا لا يمكن الاستغناء عنه لما له من تأثير كبير على شتى جوانب الحياة.

مكونات الحاسوب

إليكم تعريف الحاسوب هو جهاز تكنولوجي يقوم بتخزين البيانات وتحويلها إلى معلومات دون تدخل بشري وينقسم الحاسوب فى تكوينه إلى عدة وحدات منها

وحدات المعالجة المركزية

تعد أهم وحدة من وحدات الحاسوب تقوم بالتحكم وتوجيه التعليمات للحاسوب لأداء عملية معينة.

وحدات الإدخال

هي وحدة إدخال البيانات للحاسوب ومنها لوحة المفاتيح والكاميرا والتماسك الضوئي والفأرة

وحدات الإخراج

هي وحدة إخراج النتائج من الحاسوب مثل الشاشة والسماعات والطابعة.

وحدات الاتصال

مثل المودم وبطاقة الشبكة وهي وحدة تحويل الإشارات التناظرية إلى إشارات رقمية

ذاكرة الوصول العشوائي

هي وحدة تخزين البيانات التي يتم استخدامها مؤقتا وتختفي عند القيام بإطفاء الحاسوب.

تعريف الحاسوب الشخصي

هو جهاز يستخدم عادة من قبل الفرد أو بعض المؤسسات الصغيرة تم تصنيعه للأعمال المكتبية والمنزلية ولأغراض التجارة والانترنت والكثير من الاستخدامات المتعددة.

ونستعرض لكم أنواع الحواسيب ومنها:

حاسب محمول

يعد شكل من أشكال الحاسوب يتميز ببساطته مما يسمح للشخص التنقل به في أي مكان لسهولة التعامل معه والقيام بتخزين المعلومات والبيانات الشخصية عليه وأهم ما يميزه خاصية الدمج بين الشاشة ولوحة المفاتيح.

حاسب منزلي

وهو أيضا شكل من أشكال الحاسوب يهدف أساسا لاستخدامه من قبل شخص واحد في وقت واحد، ويتم توصيله عادة بشبكة حاسبات آلية ولكن من الصعب التنقل به ويمكن استخدامه من قبل أفراد المنزل أو فرد واحد.

حاسب مكتبي

تم تصميمه للاستخدام الشخصي في موقع واحد محدد، الأجهزة الأساسية للحاسب المكتبي هي وحدة المعالجة المركزية، والشاشة، والفأرة ولوحة المفاتيح.

أضف تعليق