كمبيوتر

أنواع الحواسيب

يشير مصطلح أنواع الحواسيب الى أصناف أجهزة الحاسوب او الكمبيوتر التي تمت برمجتها لأداء وظيفة محددة خلال فترة زمنية محددة. وتعمل هذه الأجهزة عن طريق استقبال البيانات المضمنة ومعالجتها وتخزينها وإرسالها إلى المستخدم لعرض النتائج، يتلقى الكمبيوتر إدخال البيانات من خلال الجهاز الداخلي، وإخراج البيانات ثم بعد ذلك تقوم وحدة المعالجة المركزية بمعالجة هذه البيانات وعرض النتيجة من خلال جهاز الإخراج، وكل هذه العملية متضمنة فى كل انواع الحواسيب.

استخدام الحاسوب

هناك العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر، نظرًا لاستخداماته المختلفة، فإنه يُستخدم في العديد من المجالات الصناعية، والتجارية والصحية والتعليمية والطبية والأمنية والشخصية،
ويستخدم فى العديد من المهام والوظائف وتختلف المهمة طبقًا لاختلاف أنواع الحواسيب.

أهمية الحاسوب

تمكنت أجهزة الكمبيوتر من غزو حياة الناس بشكل كبير، لذلك تم استخدامها في كل مكان في حياتهم، ولذلك كان المصنعون مهتمين دائمًا بإنتاج مجموعة متنوعة من الأشكال وأنواع المنتجات،اعتمادًا على احتياجات المستخدمين، بما في ذلك الأجهزة المحمولة ، إن هذا الجهاز يستخدم بشكل شائع من قبل الأسر والمؤسسات والشركات والخدمات التعليمية، لأنه جزء لا غنى عنه من الأجهزة المحمولة والمعدات المكتبية، الخدمات والترفيه والمجالات الأخرى، ولكننا سنناقش في هذه المقالة أنواع الحاسوب.

التقسيمات المختلفة وأنواع الحواسيب

يتم تقسيمها كالتالي:

  • •حسب المبدأ الخاص بالتشغيل operating principle يمكننا تصنيف الحواسيب إلى تناظرية، ورقمية.
  • •حسب الحجم الخاص بقدرات المعالجة تقسم إلى الحاسب المركزي الكبير، والحاسب الأصغر.
  • •حسب الاستخدام: يمكن تصنيفها تحت مسمى الحواسيب المكتبية، الحواسيب المحمولة، التي تسمى اللاب توب، والحواسيب اللوحية.

أنواع الحواسيب حسب المبدأ الخاص بالتشغيل

  • الحواسيب التناظرية: وهي لا تقوم بالعمليات الحاسوبية فقط، بل أيضًا يمكنها أن تؤدي العديد من العمليات الحسابية في آن واحد.
    وتستخدم المتغيرات المستمرة للعمليات الحسابية وتستعمل فى هذه المسائل الطاقة الميكانيكية أو ربما الالكترونية، وللاسف الان تعتبر شبه منقرضة.
  • الحواسيب الرقمية : تستخدم النظام الرقمي وتم تصميمه لكي تعمل على حالتين اسمهم البتات bits 0 , 1K وهي مماثلة جدًا لحالات ON وOFF. ويتم التمثيل البياني في هذه الأجهزة متتالية من 0 و 1، وتعتبر مناسبة جدًا للعمليات الحسابية المعقدة، وتتمتع بسرعة كبيرة للمعالجة وبأنها لديها قابلية البرمجة،
  • وهناك نوع ثالث وهو الحواسيب الهجينة: هذه الحواسيب هي مزيج من الحواسيب الرقمية والتناظرية.

أنواع الحواسيب حسب الحجم وقدرات الخاصة بالمعالج:

تختلف أنواع الحواسيب تبعًا لعدة خصائص كما عرفنا مسبقًا فالاختلاف طبقّا للقدرة يتضمن هذه الأنواع :

•الحواسيب المركزية : تتميز بحجم كبير، وسعة في التخزين، قدرة المعالجة ومستوى كبير وفائق.
لذلك تستخدمها المجتمعات والمنظمات الضخمة للاستعمالات الفائقة الدقة مثل معالجة البيانات الضخمة.

• الحواسيب الصغيرة: وهو حاسب بمعالج أصغر بكثيرجدًا، تسمى وحدة المعالجة المركزية بـ microcomputer.
ولا ياخذ الكثير من المساحة كما يفعل الحاسب الآخر، أما الذاكرة تنتمي إلى نوع RAM.

أنواع الحواسيب حسب الاستخدام

أمن انواع الحواسيب حسب الاستخدام:

  • الحواسيب المكتبية: ويقصد بهذا النوع أنه يمكن استخدامه في مكان واحد، وهو شائع ومنتشر بشكل كبير للاستخدام اليومي، في المكاتب وايضًا والمنازل.
  • الكمبيوتر المحمول: يعمل مثل الكمبيوتر المكتبي، والكمبيوتر المحمول صغير ومحمول، يتم تشغيله بواسطة بطارية أو يمكن شحنه بواسطة جهاز خارجي، مثل جهاز يشحن بطارية كمبيوتر،كما أنه يحتوي على لوحة المفاتيح في تكوينه الأصلي، ولأنه مزود بشاشة LCD، يمكن أن يعمل وضع اللمس بمثابة الماوس، نظرًا لقابلية الحمل والقدرة على استخدام طاقة البطارية، تعتبر مساعدة ممتازة لمستخدمي الهواتف المحمولة.
  • أجهزة الكمبيوتر الصغيرة: تختلف أجهزة الكمبيوترهذه في الحجم وقدرة المعالجة بين أجهزة الكمبيوتر المركزية وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة، تسمى محطة أو نظام وسيط بينهم وتم استخدامه في الستينيات ويمثل أصغر كمبيوتر من الجيل الثالث، يحتوي على جميع مزايا جهاز كمبيوتر كبير وغير مكلف ويمكنه خدمة العديد من المستخدمين في نفس الوقت ويستخدم الترانزستورات وتكنولوجيا التخزين الأساسية ، والتي تستخدم دائرة مغناطيسية تسمى النواة المغناطيسية.

أضف تعليق