فنون الطهي

الخبز المسطح بالكوسا وجبن الريكوتا بالأعشاب

 الخبز المسطح بالكوسا وجبن الريكوتا بالأعشاب

الخبز المسطح بالكوسا وجبن الريكوتا بالأعشاب لا يخفي علي أحد فائدة الكوسا للجسم فهي مفيدة للجهاز الهضمى كما إنها تفيد في تقوية الذاكرة ، بالإضافة إلي طعمها اللذيذ ، وكثرة الوصفات التى من الممكن أن تدخل فيها  ، وسريعة الطهي. فهي مكونة من سوائل كثيرة وألياف مفيدة للجسم وتساعد في الجهاز الهضمى ، كما ينصح بتناول الكوسا عند وجود إمساك.

كما أن الخبز له فائدة لأنه مكون من الدقيق وهو نشويات يعطى طاقة للجسم أما الأعشاب فلها قدرة كبيرة علي تسريع الحرق بالجسم فنحصل على جسم صحي ، لذلك حرصنا أن نقدم لك  هذه الوصفة الشهية المفيدة للجسم .

الوصفة تشمل أيضا الجبن وهو مفيد لأنه يحتوى علي اللبن وهو بروتين وكالسيوم مفيد للجسم ، خاصة للأطفال الذين يرفضون كوب اللبن فتضطر الأم إلي استخدام اللبن أو إحدى منتجاته كالجبن في إعداد وصفات الطعام لتعوض هذا النقص في غذاء أطفالها .

المقادير

مقاديرالخبزمقادير الكوسا بالجبن الركوتا والأعشاب
عدد كوب دقيق  واحد تم نخله عدد كيلو طماطم مقدم نصفين
ملعقة محسن خبزكوب جبن ريكوتا
ملح  ، وسكر “مقدار ملعقة صغير ” نصف كوب ريحان طازج 
أريع ملاعق زيت عصير ليمون
 ملح وفلف عدد 2 ملعقة ثوم مفروم

الطريقة

1-في إناء نضع الدقيق ومعلقتين من الزيت ومحسن الخبز ،وملعقة الملح والسكر ثم نقلب ومع مقدار من  الماء الدافئ حتى تتكون عجينة متماسكة .

2- نفرد العجينة في صينية مقدار 20 سم ، ونقوم بتغريزها بالشوكة ليخرج الهواء.

3- نقشر الكوسة  ثم تقطع حلقات أو حسب الرغبة.

4- في طاسة صغيرة نضع الطماطم بعد تقطيعها نصفين ونقلبها علي نار هادئة لمدة خمس دقائق ، وتوضع في الفرن .

5- حتى تنضج الطماطم وتخرج ما بها من سوائل 

6- نضع مقدار من الجبن الريكوتا وعليه ملقعة الثوم المفروم وعصير الليمون  وبعض أوراق الريحان المقطع وملعقة زيت ، يمكن وضع أعشاب أخرى حسب الرغبة مع الريحان أو نكتفي به مثل الزعتر والكمون الحصى والروزماري  وغيرها من الأعشاب التى تعطي مزاق جيد للطعام.

6- يتم التقليب جيدا مع وضع القليل من الملح حتى يتكون مزيج كريمى .

7-نرص الكوسة علي صينية العجين ، وعليها الطماطم المشوية بالفرن ثم خليطالجبن الريكوتا والثوم الريحان.

8- يمكنك وضع القليل من قطرات زيت الزيتون وكذلك بعض من الجبن الموتزيلا .

9- توضع في الفرن  لمدة خمسة عشر دقيقة. حتى يتم مزج الجبن معا ويكون طبقة تميل للاحمرار .

التقديم

عندما تخرج من الفرن تقطع وتقدم ساخنة وبجانبها أي نوع من المشهيات وطبق سلطة خضراء  وتقدم مع أرز أبيض..

هذه الوصفة جميلة الشكل عند خروجها من الفرن يحبها الأطفال كثيرا لتنوع الألوان فيها كما أن وجود الجبن الموتزريلا يجعل الأطفال يقبلون عليها لأنهم يحبون أحبال الجبن عند مطها ، لذلك ننصح الأمهات بتنفيذ الوصفة خاصة عندما يكون لديها  أطفال  لا يقبلون كثيرا علي تناول الطعام في المنزل ، فهذا سوف يشجهم علي ذلك لأنه يشبه وجبات المطاعم .

ولكي تعطي طفلك هذا الإحساس عليك بتقديم نوع من العصير معه ، وتأكدي أن يكون عصيرا طازجا حتى تكتمل الفائدة الغذائية من الوجبة . 

تمتاز الخبز المسطح بالكوسا وجبن الريكوتا بالأعشاب هذه الوجبة بأنها تقبل التجديد والتغيير فيها مثلا نغير نوع الجبن أو التوابل أو حتى نوع الخضر فيمكن استخدام البطاطس بدلا من الكوسا وهكذا ، فهي وجبة تسمح بالتغير والتجديد مما لا يعطى الطفل إحساس بالملل وتكون سببا لفتح شهيته .

اقرأ ايضاً: الخبز الفرنسي المحشو بالسبانخ وجبن الفيتا

أضف تعليق